fbpx

لماذا يجب الاعتماد على شركات صيانة الكاميرات

صيانة كاميرات المراقبة من الأمور الهامة التي يجب أن تهتم بها إن كنت من الأشخاص الذين يرغبون في وضع كاميرات مراقبة لتقوم بحماية ومراقبة ممتلكاتك المهمة أو إن كنت بالفعل تستخدم هذه الكاميرات. فبالرغم من أن كاميرات المراقبة قد تطورت وأصبحت أكثر متانة وسهولة في الاستخدام عن ما سبقها من كاميرات وقد تم بذل الكثير من الجهد لتصنيع أفضل الكاميرات.

إلا أنها قد تكون معرضة إلى بعض المشاكل وهذا الأمر متوقع في أي كاميرا حتى وإن كانت إحدى الشركات الكبرى والتي تحمل سمعة طيبة فقد تجد الأمر منتشر لكل أنواع كاميرات المراقبة.

صيانة كاميرات المراقبة

كيف يتم صيانة كاميرات المراقبة

يمكن صيانة كاميرات المراقبة من خلال العديد من الشركات التي سوف تجدها وسوف نذكر إحدى هذه الشركات ويمكن أن تفعل ذلك بنفسك. لكن من المهم أن تقوم بالصيانة بشكل دوري سواء بنفسك أو بالشركة وذلك لتتأكد من ردع أي شخص قد يريد أن يتعدى على ممتلكاتك.
إن قمت بعمل صيانة كاميرات المراقبة بنفسك فأنت سوف تحتاج إلى درنفيس لفك الكاميرا أو مفك وشريط لاصق وتيار خفيف للفحص وقم باتباع الآتي:

  • في بادئ الأمر يمكن أن تقوم بعمل فحص عام وذلك من خلال أن تتحقق من أن جميع مثبتات الكابلات والوصفات لاي تحتوي على أي خلل أو أنها تالفة أو حتى بها جزء ناقص أو مقطوع.
    بجانب ذلك أيضًا تقوم بفحص جميع الأغلفة البلاستيكية والقباب والعدسات وترى ما إذا كان بها أي شقوق أو خدوش فإن كان بها يجب استبدالها حتى لا تقوم بحجب رؤية الكاميرا.
  • بعد ذلك يمكنك أن تبدأ بالتحقق من مصدر نقل البيانات ومصدر الطاقة الكهربائية التي تصل للكاميرا وفحصها بشكل جيد. حتى تتأكد من أنها ليست تالفة وأنها تعمل على مساراتها المحددة بشكل صحيح، وبعد ذلك عليك التأكد من أن العزل الخاص بهم سليم.
  • إذا كنت تعتمد على الطاقة الشمسية فيجب فحص الألواح الخاصة بها وتقوم بتنظيفها من أي أتربة.
  • بالنسبة إلى إن كنت تستخدم كاميرات لاسلكية فيجب أن تتأكد من أنها موصلة بالأنترنت بشكل جيد والتحقق من جودة نقل الصورة والصوت.
  • إن كنت تستخدم كاميرات مراقبة تعمل على بطارية فيجب عليك أن تفحص البطارية وأنها مازالت تقوم بالشحن بشكل جيد وأنها لم تتلف بعد.
  • فحص أجهزة التسجيل حيث يجب أن تتأكد من أن جميع أجهزة الشبكة تعمل في حالتها المثالية، مثل أجهزة NVR أو DVR الخاص بتسجيل الفيديو وتنظيف الصندوق الخاص بالجهاز من أي أتربة في فتحاته وأن الهار ديسك موصل ويعمل بشكل جيد.

مميزات اللجوء الى شركة لمساعدتك في صيانه كاميرات المراقبة

أما إذا قمت باللجوء إلى أي شركة حتى تستطيع مساعدتك في صيانة كاميرات المراقبة الخاصة بك فيجب أن تتوافر هذه السمات في خدماتها:

  • يجب أن يتم توفير خبرة عملية لديهم وهذه الخبرة يتم اكتسابها من العمل في هذا المجال لعدة سنوات طويلة. وهذا سوف يساعد على توفير الكثير من الوقت لإتمام الصيانة بشكل أسرع دون أن تواجههم أي مشكلة.
  • أن يكون السعر مناسب فعند البحث عن هذه الأمور نبحث عن أسعار مناسبة للخدمة التي سوف يتم تقديمها وتقوم الشركات بوضع الأسعار على حسب كل عطل وتكاليف الانتقال من مكان لمكان.
  • أهم هذه السمات أن تتواجد الأمانة في العمل فلا يجب على مقدمي خدمات صيانة كاميرات المراقبة أن يقوم باستغلال العميل إن كان لا يملك أي خبرة. ويجب أن يوضح الأمور بشكل جيد وعدم إخفاء الحقيقة وتوضيح العيوب والحلول لها وما سوف يكلفهم دون زيادة في الأسعار.

بذلك إن وجدت هذه الصفات في إحدى الشركات التي سوف تلجأ لها فلا تتردد في طلب خدماتهم لمساعدتك.

صيانة مشكلة التشويش في كاميرات المراقبة
المشاكل التي تحدث في كاميرات المراقبة

صيانة مشكلة التشويش في كاميرات المراقبة

إحدى المشاكل التي تحدث في كاميرات المراقبة هي تشويش الصورة بها وهناك عدة أسباب التي تؤدي لذلك وكل من هذه الأسباب لها حلول مختلفة. لذلك سوف نذكر أسباب وصيانة مشكلة التشويش في كاميرات المراقبة وهي كالآتي:

  • اهتزاز الصورة قد يؤثر في جودة الفيديو المعروض وهذا بسبب أن سرعة المستشعر بطيئة والحل أن نقوم باستبداله بمستشعر آخر أعلى في الجودة.
  • يمكن أن يكون التشويش عبارة عن أن الصورة ضبابية ليلًا وذلك بسبب انعكاس الضوء الخاص بالأشعة تحت الحمراء عندما تقوم كاميرات المراقبة بتشغيله في الظلام. والذي قد أنصدم بأي عوامل أخرى مثل الغبار الموجود على زجاج الكاميرا فترجع تلك الأشعة بشكل معكوس للكاميرا، والحل بسيط هو أن نقوم بتنظيف زجاج الكاميرا بشكل مستمر.
  • أحد أسباب التشويش في كاميرات المراقبة هو مشكلة في الكهرباء أو أن مصدر التغذية من الباور سبلاي ضعيف. والحل هو أن نقوم بتغيير المحولات أو الباور سبلاي ونقوم بالتأكيد على أن الكابلات نعمل بشكل مثالي ونقوم بإبعادها عن مصادر الكهرباء مسافة مناسبة.
  • يمكن أن يحدث التشويش نتيجة لضبط اعدادات عرض الفيديو على دقة أقل مما يمكن للكاميرا فعله. والحل هو أنه إذا كانت الكاميرا تعمل بجودة HD 1080 بكسل يجب أن نتأكد من أنها لا تقوم بالتسجيل بدقة 720 بكسل.

حل مشكلة ألوان كاميرات المراقبة

إن وجدت أنه قد تم إيقاف تشغيل الوان كاميرا المراقبة وأنها تظهر بشكل غير جيد فيمكن أن يكون سبب ذلك هو حدوث مشاكل في الإعدادات الخاصة بتوازن اللون الأبيض.
يمكن أن نقوم بالتعديل في إعداد توازن اللون الأبيض بطريقة يدوية أو حتى تلقائية. ولكن من المهم أن يتم ضبط بالشكل الصحيح فإن لم يتم ضبطه بطريقة صحيحة يؤدي ذلك إلى تشوه الالوان بشكل ملحوظ وهذا قد يحدث عند ضبط الكاميرا لنفسها بشكل تلقائي.
لكن لا داعي للقلق فهناك طرق لحل هذه المشكلة وهي:

  • إذا كانت الكاميرا تخص استخدام داخلي وخارجي فيمكن أن تفحص الإعدادات وهو إعداد يتعلق بالألوان وليس عام ونتأكد من أنها للاستخدام الخارجي.
  • بالنسبة إلى إن قامت الكاميرا لضبط إعداد توازن اللون الأبيض بشكل تلقائي فهذه الميزة لها اسمان وهما ATW – توازن اللون الأبيض للتتبع التلقائي والآخر هو AWB – توازن اللون الأبيض التلقائي.
  • إن كانت تدعم أيًا من ATW و AWB وقمت بتغيير موضع الكاميرا لتحسين الالوان لكن هذا لم يساعد فالحل هو أنه يمكن أن تقوم بتعطيل ATW أو AWB بعد ذلك تقوم بضبط إعداد توازن اللون الأبيض بشكل يدوي حتى تصل إلى الألوان الصحيحة.
  • إن كانت الكاميرا لا تدعم أيًا من ATW أو AWB ففي هذه الحالة يمكن استخدام الضبط اليدوي.

ما وراء مشكلة كاميرات المراقبة الملونة

بالنسبة إلى مشكلة كاميرات المراقبة الملونة التي تعطيك الصور باللون الأسود والأبيض فقط فسوف نجد أن هناك سببان وراء ذلك لذلك سوف نذكرهم ونقوم بتوضيح الحلول أيضًا وهي:

  • إذا كانت الإضاءة المحيطة مظلمة سوف تجد أن الكاميرات الملونة تعطيك صورة بيضاء وسوداء فهي تستطيع إعطاء الألوان في مستوى اضاءات محيطة مرتفعة والحل هو أن نقوم بالتأكد بأن الإضاءات التي تحيط بالكاميرات متوافقة مع ما تتطلبه الكاميرا والتأكد من تثبيت مصدر إضاءة إضافي، وإن كان هناك مصادر إضاءة كافية يمكن أن تتأكد من أن مسارها البصري غير محجوب أو أن الكاميرا نفسها لا يوجد بها أي تلف.
  • السبب الآخر الذي يؤدي إلى إعطاء صورة بيضاء وسوداء بدلاً من الملونة هو وجود توصيل إشارة فيدو مركبة أو مكونة أو معكوسة. والحل في هذه الحالة هو أن تقوم بتكوينها بشكل يدوي ليتم تعيينها بوضع صحيح.

يمكنك أيضًا أن تقوم باختيار الصورة ما إذا كانت ملونه أو لا على شاشة الاختبار وإن أعطت صور ملونة فهي لا يوجد بها خطأ على الأغلب لكن إن لم تعطي صورة ملونه وكل العوامل التي تؤثر على ذلك في حالتها الصحيحة مثل أن الوصلات لا توجد بها مشكلة وأن الإضاءات المحيطة جيدة ومناسبة، ففي هذه الحالة عليك أن تلجأ للشركة المصنعة.

حل مشاكل كاميرات المراقبة شاشة سوداء
مشكلة الشاشة السوداء في كاميرات المراقبة

حل مشاكل كاميرات المراقبة شاشة سوداء

إن مشكلة الشاشة السوداء في كاميرات المراقبة من المشاكل الشائعة. فعلى سبيل المثال عندما تقوم بعرض فيديو الكاميرا بصورة مباشرة أو عند استرجاعه من جهاز dvr قد نجد أن الصورة سوداء لا تتحرك أو أنها سوداء لكن بها تشويش وهذه المشكلة تنتج نتيجة عدة عوامل.
هناك أيضًا بعض الاجراءات التي يمكن اتباعها والاستعانة بها لمعرفة هذه العوامل أو الأسباب التي قد أدت لحدوث هذه المشكلة ومنها:

  • يجب أن تتبع تعليمات تشغيل كاميرا المراقبة وتلك التعليمات مرفقة معها.
  • عند تشغيل الكاميرا نقوم بالضغط على زر عرض الصور أو View Images وذلك لنتحقق من عرض الصور على شاشة المراقبة، وإن لم تجد أي صورة قد ظهرت فقد يكون هذا الخلل من الشاشة.
  • يجب أن نقوم بفحص جودة الصورة ومستشعر الإضاءة وذلك من خلال تشغيل الكاميرا ونشاهد فيديو مباشر لما تلتقطه الكاميرا لكن قبل ذلك يجب أن نتأكد بأن الجزء الخارجي لعدسة الكاميرا لا يوجد عليه أي أتربة.
  • التأكد من الشاشة المستخدمة في المراقبة بأنها تعمل بالشكل الصحيح وان الكابلات الخاصة بالإشارة متصلة بشكل مثالي. بعد ذلك نقوم بضبط الاعدادات الخاصة بسطوع الشاشة والتأكد من أنها لا تواجه أشعة الشمس أو أنها في وضع يؤثر على الرؤية.
  • ننتظر قليلًا فقط بضع دقائق لنرى ما إذا كان هناك أي عطل في الكاميرات أو في أي من مكونات النظام.
  • نقوم بتحديث برنامج الكاميرا الذي سوف تقوم باستخدامه، وبجانب ذلك تعدل اعداد الفيديو الخاص بها بعد تحديث نظام التشغيل.
  • بعد أن تقوم بذلك ولم تجد أن هذه المشكلة قد تم حلها فيجب أن تلجأ إلى فني صيانة كاميرات المراقبة.

كيف يتم تعطيل كاميرات المراقبة

هناك عدة طرق مختلفة يمكن بها تعطيل الكاميرا أو أن تحجب عنها الرؤية ومن هذه الطرق الآتي:

استخدام المصابيح

يمكنك استخدام مصباح من نوع LED وهو له ضوء قوي ومن خلال توجيه المصباح إلي عدسة الكاميرا مباشرةً. فهذا سوف يساعد على تعطيل الكاميرا وكلما استخدمت مصباح له ضوء اقوى كان افضل ويجب ملاحظة أن هذه الطريقة يمكنك اللجوء إليها في الليل أي عندما يكون هناك ظلام.

جهاز ليزر الأشعة تحت الحمراء

بالطبع كلنا نعرف الليزر الخاص بالأطفال هذا الليزر قد يكتفي بالغرض. فلا تستهزئ به فمن خلاله يمكنك أن تقوم بتوجيهه بشكل مباشر لعدسة الكاميرا هذا قادر على تعطيل الكاميرا وإصابتها بالعمى.
هذه الطريقة جيدة أفضل من المصابيح حيث يمكن استخدام الليزر في الليل والنهار. وتكون أفضل في الليل لكن يجب أن تتأكد من أنه موجهة بشكل صحيح وجيد العدسة وإلا فإنها سوف تعمل إن قمت بإبعاده وهذه هي الصعوبة بها.

تغطية عدسات الكاميرات

يمكنك تعطيل الكاميرات من خلال استخدام أي شيء يعيق عملية الرؤية. مثل أن تستخدم أي قطعة قماش أو أي مادة لزجة مثل البترول والزبدة أو حتى الفازلين وتقوم بوضعها على العدسة وسوف تجعل الصورة ضبابية.

استخدام الشريط اللاصق

يمكنك تعطيل الكاميرات أيضًا من خلال وضع شريط لاصق على عدسة الكاميرا.

فصل الطاقة

من خلال هذه الطريقة عليك أن تكون على معرفة بطريقة تغذية الكاميرا بالكهرباء وهذا ما سوف يساعدك عند تعطيلها. وإن كان نوع الكاميرات السلكية.
يمكن بكل بساطة أن تقطع الوصلات الكهربائية المغذية لها. وإن كانت كاميرات لاسلكية فسوف تبدأ البحث عن مكان الطرية ثم سوف تقوم بنزعها من مكانها.

يمكن بالتشويش على الكاميرا

تعتمد كاميرات المراقبة على بث إشارات معينة. وتتشابه في ذلك بالرغم من اختلاف أنواعها فسوف تجدها أنه يتم التحكم بها عن بعد.
وهذه الإشارات يمكن تشويشها ويوجد أجهزة تخص التشويش. لكن قبل ذلك يجب أن تعرف تردد بث الكاميرات لتقوم بشراء ما يناسبها من معدات وأجهزة.

اختراق نظام الكاميرا

إذا أردت أن تقوم بهذه الطريقة لتعطيل كاميرات المراقبة. فإنك بحاجة إلى حاسب محمول والقليل من الخبرات التقنية، وهذا ما يلزمك.
وبذلك يمكن تعطيل أو اختراق الكاميرات التي تكون متصلة بشبكات واي فاي لمن يشترط أن تكون في نفس نطاق الراوتر. لتقوم بتحديد الاسم الخاص بالشبكة وعنوان الانترنت والموجه الخاصة بالكاميرا وتبدأ بذلك عملية الاختراق.
تقوم بالدخول إلى متصفح البحث. ثم تقوم بإدخال IP Address وهو عنوان الانترنت الخاص بالكاميرا وPort Number أي رقم المنفذ. وتضغط Enter ثم تدخل كلًا من اسم المستخدم وكلمة المرور وتضغط Enter.
بعد ذلك سوف يظهر الفيديو الخاص بكاميرا المراقبة لديك. وبذلك يمكنك التحكم به والتعديل علية ورؤية مجال الكاميرا وكل ما تريد.

شركات صيانة كاميرات المراقبة
شركات صيانة كاميرات المراقبة

شركات صيانة كاميرات المراقبة

يوجد الكثير من شركات صيانة كاميرات المراقبة في كل أنحاء المدن القريبة والبعيدة. لكن هذه لا تعتبر المشكلة فالمشكلة الحقيقة هو كيفية اختيار الشركة المناسبة لك والتي تستطيع تلبية ما تريد وسوف نوضح لك كيف يمكنك ذلك كالآتي:

  • عند اختيارك لإحدى شركات صيانة كاميرات المراقبة يجب أن تقوم باختيار شركة تملك المهندسين والفنيين المتخصصين والمحترفين ومن لديهم خبرة.
  • يجب أن تعطيك الشركة ضمان وكلما كانت فترة الضمان مدة أطول كان أفضل وهذا يعطيك ثقة في الشركة ومنتجات الشركة.
  • يجب أن تتأكد من أن الشركة لها موقع على أرض الواقع وليست أونلاين فقط.
  • لكي تستطيع ضمان حقك دون أن يتم الاحتيال عليك التعاقد معهم في مقرهم الخاص وتقوم بالشراء من خلال فاتورة ضريبية.
  • بالنسبة للأسعار فلا تهتم بها بشكل أولي. لكن عليك أن تتأكد من أن تركيب الكاميرات يكون داخل دكت أو المواسير وتطلب أن ترى بعض الصور لشغل سابق لهم.
  • يجب أن تقوم بمعاينة الكاميرا وتفحص جودتها قبل الشراء ولا تتجه إلى العروض دون تفكير. بعد ذلك يمكنك أن تحدد نوع وعدد الكاميرات التي تريدها وتناسب مكان وضعها.
  • عند اللجوء إلى إحدى هذه الشركات. تأكد من أنه يمكن الصيانة والضمان من نفس المكان حتى إذا واجهتك مشكلة تلجأ لهم.

صيانة كاميرات مراقبة بأكتوبر والشيخ زايد

  • يمكنك اللجوء إلى شركة كور زيرو في أكتوبر والشيخ زايد وسوف يقومون بتوفير خدمات صيانة كاميرات المراقبة بأفضل الاسعار والامكانيات.
  • وذالك لكل انواع الكاميرات للمراقبة وسوف يقومون بتوضيح الأعطال وما يتطلب لإصلاحها وتغير ما يلزم وبوقت سريع.

صيانة كاميرات المراقبة مدينة نصر

إن كنت تحتاج إلى صيانة كاميرات المراقبة في مدينة نصر يمكنك أيضًا اللجوء إلى شركة كور زيرو. فهي ليست في نطاق اكتوبر والشيخ زايد.
أيضا عند شراء كاميرات من أي مكان وتريد أن تقوم بتركيبها. يمكن أن تتجه إلى الشركة فهي أفضل وبذلك سوف تضمن الصيانة بشكل جيد، أما الفنين فهم مشغولين دائماً ولا يمكن ضمانهم.

شركات صيانة أعطال كاميرات المراقبة

بالنسبة إلى اعطال كاميرات المراقبة. فيمكنك اللجوء لكثير من الشركات ومنها شركة كور زيرو التي تختص في حل جميع الأعطال التي تواجه أي نوع من أنواع الكاميرات.

ما هي  الأعطال الشائعة في كاميرات المراقبة

  • عدم الوضوح في الصورة.
  • حدوث سطوع قوي في الصورة.
  • حدوث تشويش في الصورة.
  • الكاميرا لا تعمل بالظلام.
  • ظهور الخطوط الأفقية في الصورة.
  • حدوث مشكلة في كلمة مرور الجهاز الخاص بالمراقبة.
  • وجود الإنذارات الكاذبة.
  • عدم الوضوح في الألوان.
  • وجود مشاكل في الصوت.
  • لا يتم عرض الفيديو على الشاشة.
  • لا يوجد تطابق في أنواع الكاميرات.
  • التغطية الناقصة لكاميرات الأمان.
  • عدم ظهور الصورة على الشاشة او الصورة بدون حركة.
  • لا تصل إشارة الراوتر إلى الكاميرات.
  • لا يستطيع النظام أن يقوم بتسجيل الأحداث.

ما اسباب حدوث اعطال في كاميرات المراقبة؟

بجانب الأعطال التي من الشائع حدوثها في كاميرات المراقبة فهناك أسباب قد تؤدي إلى حدوث هذه الأعطال. ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الجزء الخارجي الخاص بالعدسة تتراكم بها الأوساخ.
  • كابل الطاقة قد يكون قد تم استخدامه لمسافات طويلة جداً وهذا سوف يقلل من كفاءة التركيز التلقائي للتكبير البؤري للعدسة.
  • أنك تقوم باستخدام الكاميرا في أماكن غير مخصص لها كاستخدام الكاميرات الداخلية ككاميرات خارجية.
  • ضعف إشارة الواي فاي ويكون الاتصال بالإنترنت غير مستقر.
  • عدم وجود دقة كافية على الشاشة.
  • استخدام كابل سيء للتوصيل.

نكون بذلك قد انتهينا من توضيح صيانة كاميرات المراقبة. ويجب أن نلاحظ أن الأعطال التي قد تحدث بكاميرات المراقبة قد تكون سبب رئيسي في توقف منظومة الأمن عن العمل وقد تؤدي لحدوث أي مشاكل أو أي خلل في صورة الكاميرا. لذلك عليك أن تقوم بالصيانة بشكل دائم حتى لا تصل إلى مرحلة كبيرة من الضرر.