fbpx

صيانة شبكات الكمبيوتر اهميتها وانواع الشبكات وطرق ربط شبكات الانترنت

في هذا المقال سوف نتحدث عن اهمية صيانة شبكات الكمبيوتر, وهي من الأمور التي تبدو صعبة لدى العديد من الناس. فإذا كنت من هؤلاء الناس الذين يجدون صعوبة في هذا الأمر. فنحن نود أن نخبرك بأن مشكلة صيانة شبكات الانترنت بالنسبة لك قد تم حلها. سوف نساعدك على صيانة وتركيب شبكات الانترنت بكل سهولة وبساطة أيضا.

صيانة شبكات

ما هي انواع الربط لشبكات الحاسب الالي

تنقسم انواع شبكات الحاسب الالي الي نوعين وهما:

شبكات الانترنت السلكية

تعتمد على توصيل شبكة من الأسلاك بين أجهزة الحاسوب بعضها البعضو وهذه هي الطريقة الأكثر شيوعا واستخداما وتركيبا من قبل شركات الشبكات.

شبكات الانترنت اللاسلكية

تعتمد على ارسال الإشارات المعتمدة على الأشعة تحت الحمراء في انتقال الموجات والإشارات والتي تشبه موجات الراديو لربط الشبكات.

كيف يتم ربط وتركيب شبكات الانترنت

من أجل تنفيذ وتركيب شبكات الانترنت في مؤسسة ما: فإننا نحتاج إلى مجموعة من الادوات والاجهزة لتركيب الشبكة وهي كا الاتي:

  • مجموعة أسلاك وكابلات في حال كانت شبكة الانترنت شبكة سلكية.
  • جهاز واي فاي وايرلس في حال كانت الشبكة المستخدمة شبكة لاسلكية.
  • الأجهزة التي سوف يتم تركيب الشبكة عليها وربطها ببعضها البعض, مثل اللابتوبات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.
  • برامج نقل البيانات والتحكم في الشبكة والتي تعمل وفقا لبروتوكولات محددة.

إنه ومن الضروري جدا الاستعانة بالمختصين في هذا المجال، وذلك من أجل متابعة شبكة الانترنت الخاصة بك بشكل دوري ومستمر لتحقيق الآتي:

ما هي أهمية متابعة وصيانة شبكات الكمبيوتر

لإنه من الضروري جدا الاستعانة بالمختصين في هذا المجال، وذلك من أجل متابعة شبكة الانترنت الخاصة بك بشكل دوري ومستمر لتحقيق الآتي:

حل مشاكل الشبكة قبل ان تحتاج الي صيانة شبكات الكمبيوتر بشكل كلي

من الأمور المنتشرة جدا للأسف بين المؤسسات التي لا تستعين بخبراء صيانة شبكات الانترنت أنهم يتجاهلون الرسائل التحذيرية البسيطة. والتي تظهر على الشبكة بخصوص عطل ما، الأمر الذي يتطور فيما بعد إلى أعطال كبيرة تحتاج إلى تدخل سريع من قبل المختصين. وإلا قد تؤدي إلى تدمير نظام مؤسستك بشكل كلي.

لذلك فإنه من الضروري جدا أن يكون هناك مشرفين مختصين في مجال صيانة شبكات الكمبيوتر في مؤسستك. من أجل متابعة صيانة شبكات الكمبيوتر الخاصة بك. وتقديم أفضل الحلول بأقل التكاليف الممكنة والتي تقودك نحو الأفضل دائما وتحقق لك نظاما مثاليا.

تأمين الشبكة من القراصنة

يعمل قراصنة الانترنت على مدار الساعة ويبذلون قصارى جهدهم من أجل اختراق شبكات الانترنت لدى المؤسسات والشركات. وهذا الأمر خطير جدا، ومن أجل حماية شبكة الانترنت الخاصة بك لابد لك من الاستعانة بالمختصين في مجال صيانة الشبكات الذين يعملون وفق خطط مدروسة ويسعون بخطى ثابتة نحو شبكة آمنة بجدران حماية متينة لمؤسستك.

تحقيق الامتثال

يجب أن تتوافق جميع أدواتك مع سياسات شركتك وقوانينها. ولذا فإن الامتثال من الضروريات التي لا غنى عنها، والتي يحققها لك مختصو الصيانة لتفادي الخطر الذي قد يقع عليك وعلى عملائك جراء إهمال هذا الأمر. حيث يضمن لك المختصون عن طريق خطة محكمة ومدروسة تحقيقه بالشكل المطلوب.

ما هي انواع شبكات الحاسب الالي

دعونا أولا نخبركم بتعريف شبكات الكمبيوتر، والتي يتم تعريفها على أنها الشبكات التي تستخدم في ربط أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض، وذلك من أجل تكوين شبكة موحدة، وغالبا ما يتم تركيب واستخدام شبكات الكمبيوتر في مؤسسات العمل، ويتم ذلك عن طريق شركات الشبكات في مصر. أما عن أنواع هذه الشبكات فتتمثل في الآتي:

شبكات الكمبيوتر المحلية (LAN)

شبكة الكمبيوتر المحلية (Local Area Network)، هي عبارة عن شبكة ربط لأجهزة الحاسب الآلي. لكنها تتم في المؤسسات المحدودة المساحة، حيث تستوعب هذه الشبكة عددا من المستخدمين يتراوح ما بين 100 إلى 1000 مستخدم. كما أن سرعاتها متنوعة أيضا، ما بين 10 ميجابت في الثانية، و 1 جيجابت في الثانية.

وتنقسم هذه الشبكة المحلية في حد ذاتها إلى قسمين فرعيين، وهما (الشبكة التناظرية، وشبكة الخادم). أما بالنسبة للفرق بين الشبكتين فإنه يكمن في أن الشبكة التناظرية لا تحتاج إلى جهاز كمبيوتر مركزي من أجل التحكم في باقي الأجهزة، أما شبكة الخادم فتحتاج لجهاز مركزي للتحكم.

شبكة الكمبيوتر الواسعة (WAN)

شبكة الكمبيوتر الواسعة (Wide Area Network). هي شبكة أكبر من المحلية، وبشكل أوضح هي مجموعة من الشبكات المحلية التي ترتبط مع بعضها البعض في مساحة جغرافية أوسع بكثير من مساحة الشبكة المحلية، وعادة ما تستخدم لمؤسسات كبيرة جدا أو حكومات على مستوى مدن كبيرة أو حتى قارات وسرعتها تكون أقل من سرعة الشبكات المحلية.

شبكات الكمبيوتر الإقليمية (MAN)

إن شبكات الكمبيوتر الإقليمية (Metropolitan Area Network). هي تلك الشبكات المحلية المرتبطة مع بعضها البعض ولكن بسرعة عالية جدا، وتستخدم فيها الألياف البصرية، كما يتم ربطها ببعضها بما يسمى المحولات (Switch)، أو الموجهات (Router).

الشبكة الشخصية (PAN)

وعن الشبكة الشخصية (Personal Area Network). هي شبكة شخصية، بمعنى استخدامها للإراض الشخصية البسيطة، أو من أجل ربط أجهزة قريبة جدا من بعضها لا يتعدى بعدها الـ 10 أمتار. فعلى سبيل المثال، يمكنك ربط جهازك اللوحي باللابتوب وكذلك الهاتف المحمول، وفي العادة تكون الشبكة الشخصية هذه شبكة لاسلكية.

الشبكة المحلية اللاسلكية (WLAN)

اما عن الشبكة المحلية (wireless Area Network)، هي عبارة عن شبكة محلية مثل الشبكة المحلية التي قمنا بذكرها في الأعلى، ولا يوجد أية اختلافات بينهم سوى أن الشبكة اللاسلكية هذه لا تعتمد على توصيل الكابلات، وإنما تعتمد على الواي فاي (WIFI).

الشبكة الداخلية المحدودة (CAN)

والشبكة الداخلية المحدودة (Campus Area Network)، هذه الشبكة مناسبة جدا للجامعات والأماكن التعليمية بشكل عام، حيث توفر العديد من الميزات الرائعة لمستخدميها، فهي شبكة ذات خصوصية عالية جدا، وأمان عال أيضا. علاوة على ذلك فإنه من الممكن استخدامها بعدة طرق اتصال مثل الـhotspot، والـ Wi-Fi.

شبكة التخزين (SAN)

وتسمي: (Storage Area Network) شبكة التخزين, هي عبارة عن شبكة ذات سرعة عالية. تقوم بربط الاجهزة في مجموعات من اجهزة, للتخزين بصقة مشتركة بحيث يسهل الوصول اليها عن طريق نفس محرك الاقراص.

وأخيرا وليس آخرا، فإنه من أجل تحقيق أفضل أداء لشبكتك ودفع مؤسستك دائما للأمام يشرفنا خدمتك.