fbpx

ما هي اجهزة السيرفرات server، أو خوادم الإنترنت، في الآونة الأخيرة ازداد بحث الأشخاص عنها بكثرة وخاصة من أصحاب الشركات والمواقع الإلكترونية، فماذا يعني مصطلح سيرفر، ما هي أنواعه وهل يوجد فرق بين خوادم الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر العادي؟! كل ذلك سوف تعرف الإجابة عليه بعد قراءة الأسطر التالية من هذا المقال.

ما هي أجهزة السيرفرات

ما هي اجهزة السيرفرات SERVER؟

في الواقع، يمكن تعريف السيرفرات بشكل عام على أنها أنواع كمبيوترات ذات مواصفات خاصة, تجعلها مناسبة للاستخدام في الأعمال التقنية التي تتطلب طاقة تشغيل عالية وسرعة نت فائقة، مثل إدارة المواقع الإلكترونية والشركات العالمية.
حيث يتميز السيرفر server بقدرته التخزينية والتشغيلية عالية الجودة، ويستطيع أن يعمل بشكل متواصل لمدة كبيرة تمتد لسنوات دون فقد لسرعة الانترنت أو خلل في معالجة البيانات؛ لذا تعتمد عليه مواقع الويب المختلفة في التخزين والتشغيل.

أنواع السيرفر في الأسواق

ونتيجة لأهمية أجهزة السيرفرات server وزيادة الطلب عليها لتعدد استخداماتها، ظهرت الكثير من الأنواع المتداولة حالياً في الأسواق. وأصبح لكل نوع ميزة خاصة واستخدام محدد، وتتمثل أهم أنواعها وأكثرها انتشاراً فيما يلي:

  • أولاً، السيرفر الخاص Dedicated Server.
  • وكذلك السيرفر السحابية Cloud Servers.
  • أيضاً يوجد النوع الافتراضي VPS Server.
  • أخيراً سيرفرات استضافة المواقع.

والآن لعلك تتساءل ما الفارق بين الأنواع السابق ذكرهم، لماذا يعدوا هؤلاء الأربعة أكثر السيرفرات انتشاراً بالأسواق في الوقت الراهن وأياً منها يناسب موقعك أو طبيعة عملك؟ حسناً سأجيبك بتفاصيل وافية عن كل منهم حتى تحسن الاختيار..

1- السيرفر الخاص Dedicated Server

يتخصص ال Dedicated Server المعروف في الأسواق العربية بالسيرفر الخاص، في تقديم خدمة فردية لعميل واحد، قد تكون هذه الخدمة تمثل في تشغيل موقع إلكتروني واحد لهذا الشخص أو أكثر من موقع إذا كان يمتلكها نفس الشخص.

ولكن دعني أخيب ظنونك اليائسة وأخبرك الآن بأفضل جهاز Server يناسبك حتى إذا كنت تمتلك موقع صغير بخبرة متواضعة، وهو سيرفر استضافة المواقع أو ال Shared Servers، أي السيرفرات المشتركة.

وهي مساحة من السيرفرات الكبيرة، مثل الخاص، الافتراضي، والسحابية، يتم إتاحتها على شكل حساب استضافة لأصحاب المواقع الصغيرة والمتوسطة، وكذلك الأشخاص المبتدئين، كما تتمتع بالعديد من المميزات التي الخيار الأمثل لك إن كنت مبتدئ.

مميزات استضافة المواقع

  • قبل كل شيء، أهم ما يميز استضافة المواقع هو قلة تكلفتها مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • كما تتميز بسهولة تحميل مواقع الوورد بريس من خلالها.
  • بالإضافة إلى ذلك تعطي استضافة المواقع دومين مجاني للمستخدمين.
  • أيضاً تتيح الاستضافة كوبونات إعلانية للمستخدم.
  • فضلاً عن إمكانية النسخ الاحتياطي للبيانات عبرها.
  • وعلاوة على ذلك بعض المواقع قد تمنحك في حساب الاستضافة دعم فني متواصل، شهادات أمان نطاق خاص بك. 

الجدير بالذكر أن أنواع أجهزة السيرفرات لا تقتصر خدماتها فقط على إفادة أصحاب المواقع الإلكترونية، حيث إن السيرفرات الكبيرة مثل الخاص المتكامل، الافتراضي، والسحابية تستخدم في تخزين البيانات والملفات وتشغيل البرامج الضخمة، كما أن هناك أنواع من السيرفرات متخصصة في مجالات أخرى.

على سبيل المثال سيرفر ال Email التي تقتصر أهميتها على إرسال واستقبال الرسائل والروابط وتخزينها، أيضاً سيرفر التطبيقات وهو server يتم من خلاله برمجة الألعاب والتطبيقات المختلفة وضبطها.

استخدامات أجهزة السيرفرات وأهميتها

وبذلك يمكن تلخيص استخدامات أجهزة السيرفرات بمختلف أنواعها في عدة نقاط حسب الغرض منها على النحو التالي:
وبالتالي يعتبر ال Dedicated Server هو أنسب سيرفر للأشخاص المحترفين في مجال المواقع، أو الذين يديرون مواقع كبيرة للغاية تحتاج لطاقة جبارة في إدارتها.
ولكن إذا كنت من أصحاب الشركات الناشئة أو المواقع التي لا زالت في بدايتها، فلا حاجة لديك تجبرك على تحمل تكاليف شراء أجهزة سيرفرات خاصة.

2- السيرفر السحابية Cloud Servers

تعد ال cloud server أو أجهزة السيرفرات السحابية من أهم الأنواع التي انتشرت مؤخراً وحققت نجاحاً عظيماً. وذلك نظراً لكونها تتمتع ببعض الميزات الخاصة.
أهمها إتاحة للمستخدم إمكانية انشاء أكثر من نسخة لموقعه على عدة سيرفرات في مختلف دول العالم. مما يضاعف من سرعة تحميل الموقع للبيانات لحد كبير.
والحقيقة يستهدف السيرفر السحابية أيضاً أصحاب المواقع الكبيرة والأشخاص المحترفين في المجال، مما يفوق عدد عملائهم آلاف الزائرون يومياً.

3- السيرفر الافتراضي VPS Server

أما عن ال VPS Server أو السيرفر الافتراضي، فيعتبر امتداد ل أجهزة السيرفرات الخاصة، حيث تم تطويرها وتقسيمها إلى عدة وحدات. يعد كل منها سيرفر افتراضي.
بناء على ذلك، فإن ال VPS Server تشمل خواصه بعض صفات ال Dedicated Server الهامة، مثل توفير خدمات السرعة، الحماية، تصميم البرامج وتغيير أنظمة التشغيل، ولكن بجودة وسعر أقل من الخاص.
وعلى الرغم من ذلك، لا تعتبر السيرفرات الافتراضية أيضاً خيار أمثل لأصحاب المواقع الصغيرة والمبتدئين في المجال؛ لأنها تحتاج إلى خبرات إدارية وقدرات تنظيمية قد لا تتوافر لديهم في بداية مشوارهم.

4- سيرفرات استضافة المواقع

ربما إذا كنت شخص مبتدئ قد يكون أصابك الإحباط أو اليأس بعض الشيء من استخدام أجهزة السيرفرات، وارتابك ظن لبرهة أنها غير مناسبة لك ولا حاجة لك بها الآن.

أولاً، استضافة المواقع:

كما ذكرنا خلال الفقرات السابقة تقوم السيرفرات باستضافة مواقع الانترنت عليها، سواء كانت هذه المواقع كبيرة أو صغيرة وتمدها بالعديد من الامتيازات، وفي الواقع أشهر الشركات التي تتيح حسابات استضافة هوست جيتور وبلوهوست.

ثانياً، تخزين الملفات:

حيث توفر أجهزة السيرفرات SERVER مساحات تخزين ضخمة جداً لقواعد البيانات الخاصة بالشركات الكبيرة والمؤسسات الحكومية والعامة مثل البنوك.

ثالثاً، تشغيل البرامج:

وكذلك تتيح السيرفرات، وخاصة سيرفرات البرامج إمكانية تشغيل البرامج الكبيرة التي تحتاج لقدرات فائقة في معالجة البيانات مثل البرامج الإدارية والحسابية وتطبيقات الألعاب.

الفرق بين السيرفرات وأجهزة الكمبيوتر العادي

ختاماً، بعد أن عرفت مفهوم ال SERVER وأنواع خوادم الانترنت وفيما يمكن أن تستخدم، نستطيع الآن أن نستنتج بسهولة الفرق بين أجهزة خوادم الانترنت “SERVER” وبين أجهزة الكمبيوتر العادي “COMPUTER”.
وللتوضيح، تتشابه أجهزة خوادم البيانات كثيراً مع الكمبيوتر في المكونات والخصائص، إلا أن السيرفرات تم تصميمها على النحو والجودة التي تجعلها تعمل بتواصل لمدة تتراوح ما بين عدة شهور لسنوات دون أن تتلف أو تفنى مساحتها التخزينية.

سؤال: ما هي مكونات أجهزة السيرفرات؟

جواب: في الغالب يشبه تكوين خادم الانترنت التكوين العام للكمبيوتر العادي، مع اختلاف الإمكانيات بعض الخصائص، حيث تتمثل مكونات السيرفر في الآتي:
1.أولاً، وحدة تخزين البيانات: وتتكون من هارد ديسك Hard Disk كبير يتجاوز الوحدتين.
2.ثانياً، مُعالج البيانات Processor: ويعد من أهم مكونات السيرفر، حيث أنه مسئول عن معالجة البيانات التي يتم إدخالها إلى الجهاز.
3.ثالثاً، مودم الاتصال بالإنترنت Modem Adaptor: وهي الوحدة المسئولة عن توصيل شبكة الإنترنت إلى داخل الجهاز.
4.رابعاً، الذاكرة العشوائية: وهي التي تقوم بتخزين البيانات المؤقتة على الجهاز، من النوع رام (Ram).
5.خامساً، لوحة التحكم الرئيسية Mother Board: وتكمن أهمية هذه اللوحة وسبب تسميتها بي Mother Board، أنها تجمع كافة مكونات الجهاز بها.
6.سادساً، موزع الطاقة ال Power Supply: وبالتأكيد من مسماه يعمل هذا الموزع على توزيع الكهرباء في الأجزاء الداخلية من جهاز السيرفر.
7.وأخيراً، نظام التشغيل: والحقيقة يختلف نظام تشغيل أجهزة السيرفرات عن أجهزة تشغيل الكمبيوتر العادي؛ حتى تتحمل الضغط الواقع عليها.

سؤال: كيف يمكن تشغيل السيرفر؟

جواب: صدقاً، إن عملية تشغيل السيرفر أبسط ما مما تتوقع بكثير، ولتسهيل عليك قيام ذلك سوف أخبرك بكيفية تشغيل خوادم الانترنت في عدة خطوات متتالية، وهي كالآتي:

  • في البداية، قم بنسخ رابط موقع إلكتروني معين.
  • ثم توجه إلى برنامج المتصفح لوضع عنوان الرابط واضغط على أيقونة ادخال أو Enter.
  • ومن ثم انتظر حتى يقوم المتصفح بالاتصال مع ال SERVER DNS.
  • وبعد ذلك سوف يصل إليك آي بي IP خادم الاستضافة الخاص مع الدومين المجاني في رسالة.
  • وفي النهاية سوف يقوم السيرفر بتجهيز حزمة البيانات الخاصة بك لفتح الصفحة التي أرسلتها أولاً.

تعرف ايضا : صيانة شبكات الكمبيوتر اهميتها وانواع الشبكات وطرق ربط شبكات الانترنت